تعديل حكومي مفاجئ في قطر شمل خمس وزارات

تعديل حكومي مفاجئ في قطر شمل خمس وزارات

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
112
0

أعلنت قطر تعديلا جكوميا مفاجئا أصبح بموجبه رئيس مجموعة “قطر للبترول” وزيرا في الحكومة، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء القطرية.

و أصبح الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريده الكعبي وزيرا للدولة لشؤون الطاقة، في أول تعديل وزاري تشهده الدولة الصغيرة منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية مع جيرانها.

و كانت السعودية ومعها الإمارات والبحرين ومصر و موريتانيا قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 حزيران/يونيو 2017، بعدما اتّهمت الإمارة بدعم تنظيمات متطرفة في الشرق الاوسط.

و لم يتضح حتى الآن إن كان تعيين الكعبي سيؤثر على وزير الطاقة و الصناعة محمد صالح السادة، الذي يشغل حاليا منصب رئيس اوبك.

و تعد الدوحة أكبر مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال.

 أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

و يأتي تعيين الكعبي مع تعديلات وزارية أخرى أعلنها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

و تم إعلان خمسة تغييرات وزارية بالإضافة إلى إعادة تشكيل مجلس إدارة قطر للبترول.

و قالت الوكالة القطرية أن الأمير أصدر أمرا بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار برئاسة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

و في تغيير آخر، تم تعيين يوسف بن محمد العثمان فخرو وزيرا للتنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ليحل محل عيسى النعيمي.

و كان النعيمي أشرف على برنامج إصلاحات يشمل زيادة الحد الأدنى للأجور وإلغاء تأشيرات الخروج التي تفرض على العمال الأجانب الحصول على إذن رؤسائهم لمغادرة البلاد.

و تعرضت قطر التي تستضيف كأس العالم في كرة القدم لعام 2022 و تواجه فضائح مالية على خلفية رشىى سلمتها لمسؤولين اوروبيين مقابل الحصول عليه،إضافة إلى ضغوط من اجل إجراء اصلاحات في قوانين العمل لديها بعدما استنكرتها منظمات حقوقية بشكل متكرر.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *