الحوثيون يخرقون الهدنة في الحديدة في 21 مناسبة

الحوثيون يخرقون الهدنة في الحديدة في 21 مناسبة

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
112
0

حذّر التحالف العسكري بقيادة السعودية من احتمال انهيار اتفاق وقف اطلاق النار في الحديدة بغرب اليمن، في حال تأخرت الامم المتحدة بالتدخل للاشراف على الهدنة والعمل على وقف “خروقات” المتمردين الحوثيين.

و من المفترض أن تصل إلى اليمن خلال الأسبوع بعثة من الأمم المتحدة لترؤس لجنة عسكرية تضم ممثلين عن القوات الموالية للحكومة المدعومة من التحالف، والمتمردين الحوثيين، لمراقبة وقف اطلاق النار في الحديدة.

مقاتلان من حركة انصار الله (الحوثيين) داخل مدينة الحديدة
مقاتلان من حركة انصار الله (الحوثيين) داخل مدينة الحديدة

و أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن رئيس لجنة اعادة الانتشار سيعقد أول اجتماع له عبر تقنية الفيديوكونفرنس من نيويورك، قبل أن يتوجه إلى اليمن “لاحقا هذا الأسبوع”.

و قال مصدر في التحالف العسكري إن المتمردين خرقوا الاتفاق في 21 مناسبة منذ بدء سريانه منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، معتبرا ان “هناك مؤشرات على الارض بأنهم اختاروا أن يتجاهلوا الاتفاق”.

و تابع المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن القوات الحكومية اليمنية التي يدعمها “ترد للدفاع عن نفسها عند الضرورة وحين تحصل على موافقة بذلك”، مضيفا “سنواصل ضبط النفس في هذه المرحلة لكن المؤشرات الاولية غير مطمئنة”.

و حذّر من أن الاتفاق قد “يفشل” بسبب هذه الخروقات وفي حال تأخرت بعثة الامم المتحدة في بدء عملها على الارض.

و أوضح “في حال استلزم الامم المتحدة وقت طويل للدخول إلى مسرح (العمليات) فانها ستفقد هذه الفرصة وسيفشل الاتفاق”، داعيا إياها “لمواصلة الحوار والضغط على قادة الحوثيين خلال هذه المرحلة”.

و حذر المصدر أنه في حال فشل الاتفاق، فإن التحالف قد يضطر لإعادة اطلاق الحملة العسكرية للسيطرة على المدينة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *