معهد الصحافة في المغرب يكرم الصحافي محمد واموسي

معهد الصحافة في المغرب يكرم الصحافي محمد واموسي

- ‎فيصحافة وإعلام
346
0

كرم المعهد المتخصص في الصحافة و مهن السمعي البصري في المغرب الصحافي و الإعلامي المغربي محمد واموسي مدير مكتب تلفزيون دبي و وكالة أنباء الإمارات في باريس،و ناشر صحيفة الدولية على مجهوداته الإعلامية،و ذلك خلال احتفالية كبرى نظمت في مقر المعهد في مدينة بني ملال الوسط الغربي للملكة المغربية،بحضور ثلة من الصحافيين و الإعلاميين و كبار الشخصيات.

و تسلم الصحافي واموسي الذرع التكريمي للمعهد وسط تصفيقات الحضور،ضمن خطوة تهدف إلى مكافأة الطاقات الصحافية المغربية في الخارج و تشجيعها على العمل و الاجتهاد أكثر، و تمثيل المغرب أحسن تمثيل في المؤسسات الإعلامية الدولية التي تعمل فيها.

و في كلمة له بالمناسبة شكر محمد واموسي المعهد المتخصص في الصحافة و مهن السمعي البصري في المغرب و رئيسه محمد حفيظي على اختياره لتكريم،بمناسبة الدورة الأولى لجائزة الصحافة الجهوية التي أطلقها المعهد،معبرا عن سعادته بأنه كان أول شخصية إعلامية مغربية في الخارج تحظى بتكريم المعهد.

و قال واموسي إن الصحافيين المغاربة في المؤسسات الإعلامية العربية و الدولية هم لازالوا أقلية مقارنة بباقي الجنسيات العربية،معبرا عن أمله في ان يرتفع عددهم مستقبلا لا فيه من تطوير لتجربتهم الإعلامية، و حدمة لقضايا بلدهم إعلاميا في الخارج.

و أكد أن مستوى الإعلام في المغرب لا يعكس تطلعات الشعب المغربي و لا مستوى التطور الذي تشهده البلاد،مؤكدا حاجة المغرب إلى إعلام قوي و جدي يمكنه من إسماع صوته في الدفاع عن قضية وحدته الترابية في العالم.

الصحافي و الإعلامي المغربي محمد واموسي خلال تكريمه من قبل المعهد المتخصص في الصحافة و مهن السمعي البصري في المغرب
الصحافي و الإعلامي المغربي محمد واموسي خلال تكريمه من قبل المعهد المتخصص في الصحافة و مهن السمعي البصري في المغرب

و يعتبر محمد واموسي من الأسماء الإعلامية المغربية التي تألقت في مؤسسات إعلامية كبيرة في الخارج،طيلة 18 عاما،و هو يمارس العمل الصحافي الميداني منذ 21 عاما بدأه في المغرب قبل الانتقال إلى فرنسا.

محمد واموسي،صحافي و إعلامي مغربي يقيم في فرنسا يشغل مهمة مدير مكتب تلفزيون دبي و وكالة أنباء الإمارات في باريس،ولد عام 1978  ،و حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الإعلام من جامعة باريس.

بدأ مشواره الإعلامي عام 1995 عبر صحيفة الخضراء الجديدة في مدينة طنجة شمال المغرب،ثم انتقل عام 1998 إلى الرباط، للعمل في صحيفة المنعطف حيث كان من المؤسسين لنسختها اليومية و قضى فيها نحو أربعة أعوام.

في العام 2001، غادر المغرب نحو فرنسا،للانضمام لطاقم مجلة الوطن العربي الشهيرة حيث عمل رئيسا لقسم منطقة المغرب العربي و أوروبا في المجلة،و كان الصحافي المغربي الوحيد الذي عمل إلى جانب الكاتب والناشر الصحافي اللبناني الكبير الراحل وليد أبو ظهر ،مؤسس ورئيس تحرير مجلة الوطن العربي.

في العام 2004  تولى مهمة إدارة الوكالة الفرنسية “كنال 77” المتخصصة في الإنتاح الإذاعي و التلفزيوني في باريس و ضواحيها،قبل أن يلتحق في العام 2006 بالفريق الصحافي لإذاعة مونت كارلو الدولية العريقة و المملوكة للحكومة الفرنسية و يوجد مقرها في باريس.

في إذاعة مونت كارلو الدولية غطى محمد واموسي كثيرا من الأحداث الدولية و العربية المتهمة،من بينها حرب تموز على لبنان عام 2006 بين اسرائيل و حزب الله،و الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة و غيرهما من الأحداث.

و بالتوازي مع عمله الإذاعي في إذاعة مونت كارلو الدولية التحق محمد واموسي في العام 2007 بمؤسسة دبي للإعلام ضمن تلفزيون دبي و تولى من يومها و حتى اليوم، مهمة مدير مكتب القناة في باريس،حيث تولى تغطية عشرات الأحداث الدولية في أوروبا كان آخرها مفاوضات السلام السورية في جنيف، و مفاوضات السلام اليمنية في استوكهولم، و مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط و إيران في بولندا.

في فرنسا غطى جل الأحداث  الكبيرة التي شهدتها البلاد،بينها الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها صحيفة شارلي إيبدو و مسرح الباتكلان، و نجى من الموت المحقق في الهجوم الإرهابي الذي استهدف ملعب فرنسا الدولي خلال وجود الرئيس الفرنسي آنذاك فرانسوا هولاند خلال مقابلة ودية بين المنتخبين الفرنسي و الألماني.

في بداية العام 2009 غادر محمد واموسي إذاعة مونت كارلو الدولية في باريس،ليلتحق بطاقم شبكة يورونيوز الإخبارية التابعة للاتحاد الأوروبي في مدينة ليون جنوب فرنسا التي قضى فيها أربعة أعوام.

في العام 2013 التحق بقناة القارة المتخصصة بالشأن الاقتصادي للقارة الافريقية و تبث بثلاث لغات العربية و الفرنسية و الانجليزية ،و كان يشرف على قسمها العربي،

في منتصف العام 2014 التحق بطاقم صحيفة القدس العربي التي يوجد مقرها في لندن لمدة سنتين،قبل أن يغادرها بعد بيعها إلى قطر من قبل الصحافي الفلسطيني عبد الباري عطوان.

في ذات العام التحق محمد واموسي ، بوكالة الأنباء الإماراتية « وام » كمدير لمكتبها في باريس جنبا إلى جنب مع عمله القديم في تلفزيون دبي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *