الخطوط المغربية تعلق العمل بطائرة بوينغ 737 ماكس

الخطوط المغربية تعلق العمل بطائرة بوينغ 737 ماكس

- ‎فياقتصاد, في الواجهة
774
0

قررت الخطوط الملكية المغربية تعليق العمل بطائراتها من نوع بوينغ 737 ماكس، إلى أجل غير مسمى بعد حادثة سقوط طائرة إثيوبية من نفس الطراز، و قبلها أخرى أندونيسية بنفس الطريقة،لتكون بذلك أول ناقلة عربية تتخذ القرار.

و قال مسؤول في الخطوط الملكية المغربية في اتصال هاتفي مع الدولية إن القرار دخل حيز التنفيذ ظهر اليوم،و أن أةل رحلة شملها القرار كانت مبرمجة ظهر اليوم بين مدينة الدار البيضاء و العاصمة البريطانية لندن.

 طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية من نوع بوينغ 737 ماكس
طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية من نوع بوينغ 737 ماكس

و عثر المحققون على الصندوقين الأسودين لطائرة بوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية التي أدى تحطمها الأحد في جنوب أديس أبابا إلى مقتل 157 شخصاً كانوا على متنها، تزامناً مع إعلان الصين و إندونيسيا والخطوط الإثيوبية عن وقف استخدام هذا النوع من الطائرات.

و أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية المملوكة من الدولة على تويتر أن الصندوق الأسود الذي يحتوي على البيانات التقنية للرحلة، والآخر الذي يسجل المحادثات في قمرة القيادة “قد عثر عليهما” في موقع التحطم في قرية تولو فارا الواقعة على مسافة 60 كلم شرق أيس أبابا.

و أكدت الشركة الإثيوبية في بيان “ننطلق من مبدأ أننا سنعثر على سبب التحطم في بيانات الصندوق الأسود”.

و يشكّل هذا الحادث ضربةً جديدة لبوينغ، التي تحطّمت طائرة لها من نفس النوع (737 ماكس) المحدّث من طائرة 737 الأكثر مبيعاً، في 29 تشرين الأول/أكتوبر في البحر في إندونيسيا، ما أدى إلى مقتل 189 شخص بنفس الطريقة أي بعد الإقلاع مباشرة. كما ادى الحادث الى تراجع سهم بوينغ في التعاملات الالكترونية التي تسبق افتتاح وول ستريت بنسبة باكثر من 10% الى 379,25 دولارا .

وقد اظهر أحد الصندوقين الأسودين الخاصين بتلك الطائرة التابعة لخطوط “لايون ايرالإندونيسية وجود مشاكل في عداد السرعة.

و أعلنت الخطوط الإثيوبية أنها ستوقف استخدام جميع طائرات بوينغ 737 ماكس بعد الحادث.

و قالت الشركة في بيان نشرته على تويتر إن “الخطوط الإثيوبية قررت وقف العمل بأسطولها الكامل من بوينغ 737 ماكس منذ يوم أمس 10 آذار/مارس، حتى إشعار آخر”.

و طلبت بكين من شركات الطيران الصينية تعليق رحلاتها بطائرات بوينغ 737 ماكس 8.

و أعلن المكتب الصيني للطيران المدني أن استخدام تلك الطائرات يمكن أن يستأنف بعد تأكيد السلطات الأميركية وبوينغ “اتخاذ إجراءات لضمان أمن الرحلات بشكل فاعل”.

و باعت بوينغ حتى الآن 76 طائرة من نموذج 737 ماكس 8 لشركات طيران صينية، فيما هناك 104 طائرات من هذا النوع تحت الطلب لهذا البلد، بحسب بيانات لبوينغ من كانون الثاني/يناير،و خمس مبيعات هذا الطراز تعود إلى الصين.

و في هذه الأثناء، قررت إندونيسيا أيضاً تعليق العمل لطائراتها بونيغ 737 ماكس 8، فيما أمرت كوريا الجنوبية خبراءها بالتحقق من طائرتين من هذا الطراز تابعتين لشركة “إيستر جات” المحلية.

في المقابل،أعلنت “فلاي دبي” الإماراتية عن ثقتها بسلامة أسطولها.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *