وزير قطري: لم نتلق أي دعوة لحضور “قمتي” مكة

وزير قطري: لم نتلق أي دعوة لحضور “قمتي” مكة

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
133
0

قال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي إن الدوحة لم تتلق أي دعوة لحضور “المؤتمرين” في إشارة إلى قمتين طارئتين لزعماء دول الخليج و الدول العربية تعقدان في السعودية هذا الشهر بعد هجمات على أصول نفطية سعودية بدعوة من الرياض.

و دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى عقد القمتين في مكة يوم 30 مايو أيار لبحث تداعيات هجمات بطائرات مسيرة على منشأتي نفط في المملكة فضلا عن هجمات على أربع ناقلات بينهما ناقلتان سعوديتان قبالة ساحل الإمارات.

وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي
وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي

و فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة اقتصادية و دبلوماسية على قطر منذ يونيو حزيران عام 2017 بسبب دعم الدوحة لتنظيمات متطرفة و تقربها من الخصم الإقليمي إيران.

و قال مدير المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية على تويتر نقلا عن المريخي إن قطر “لا تزال معزولة من جيرانها الخليجيين و لم تتلق دعوة لحضور المؤتمرين”.

و لم ترد وزارة الخارجية السعودية و مركز التواصل الدولي على طلب للتعليق على ذلك.

و اتهمت السعودية إيران بإصدار أوامر بتنفيذ ضربات بطائرات مسيرة و قالت إنه بالرغم من أنها لا تريد أن تندلع حرب في المنطقة، إلا أنها مستعدة للرد بقوة.

و لم تلق الإمارات باللوم على أحد في الأعمال التخريبية التي استهدفت الناقلات في انتظار تحقيق وقالت إنها ملتزمة بخفض التصعيد و انتظار نتائج التحقيق الذي تقوم به بمعية الولايات المتحدة و النرويج.

و تنفي إيران تنفيذ أي من الهجومين.

و قالت الإمارات التي رحبت بدعوة ملك السعودية إلى قمة عربية خليجية في مكة إن “الظروف الدقيقة الحالية تتطلب موقفا خليجيا وعربيا موحدا”.

و اعلنت الجامعة العربية أنها دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لعقد قمة حول التطورات الأخيرة في منطقة الخليج يوم 30 مايو/ أيار المقبل، للدول الأعضاء.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *