دموع تيريزا ماي تهزمها أثناء تقديم استقالتها

دموع تيريزا ماي تهزمها أثناء تقديم استقالتها

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
191
0

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي انها سوف تستقيل من رئاسة حزب المحافظين في السابع من شهر حزيران/ يونيو المقبل، مقرة بفشلها في تنسيق اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

و قالت ماي التي بدا عليها التأثر خارج مقر إقامتها في داوننج ستريت” اشعر بندم عميق وسوف يلازمني هذا الشعور لانني لم انجز الخروج من الاتحاد الأوروبي(بريكست) “.

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لم تغالب دموعها و هي تعلن قرار استقالتها
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لم تغالب دموعها و هي تعلن قرار استقالتها

و قالت ماي إنها بذلت كل ما في وسعها لتنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مضيفة إنه كان شرفا لها أن تخدم في منصب رئيسة الوزراء لما يقرب من ثلاث سنوات.

و تابعت ماي قائلة” إنني رئيسة الوزراء الثانية ، ولكن بالتأكيد لست الأخيرة”.. وقالت إنها بالفعل أبلغت الملكة إليزالبيث الثانية بقرارها .

وسوف تبقى ماي في منصبها كرئيسة وزراء حتى يتم انتخاب زعيم جديد للمحافظين من جانب نواب الحزب وأعضاؤه، ومن المتوقع أن يستغرق هذا الإجراء شهرين،و سوف يخلف الزعيم الجديد ماي في رئاسة الوزراء.

و تعهدت ماي بالموافقة على الاستقالة في شهر آذار /مارس الماضي في حال إذا ما صوت البرلمان للخروج من الاتحاد الاوروبي للمرة الرابعة.

ماي ستظل في منصبها كرئيسة وزراء حتى يتم انتخاب زعيم جديد للمحافظين
ماي ستظل في منصبها كرئيسة وزراء حتى يتم انتخاب زعيم جديد للمحافظين

وقال المحافظ المخضرم كين كلارك لراديو 4 بإذاعة (بي بي سي) البريطانية قبيل استقالة ماي ” إن مجموعة الابحاث الأوروبية  جناح اليمين في حزبي عثر أخيرا على المرأة التي يبغونها”،مضيفا “إنهم كانوا يحاولون التخلص منها خلال الأشهر القليلة الماضية”.

ومن جانبه، اعلن بوريس جونسون ، الذي يعتبر المفضل لخلافة ماي ، عن نيته الترشح لمنصب رئيس وزراء بريطانيا الجديد.

و أعلن حزب المحافظين في بيان أن رئيس الوزراء البريطاني الذي سيخلف تيريزا ماي التي استقالت الجمعة سيعين قبل بدء العطلة البرلمانية في 20 تموز/يوليو.

و سيجري حزب المحافظين الذي يتولى رئيسه عادة رئاسة الحكومة، سلسلة عمليات اقتراع لنواب الحزب لتحديد مرشحين اثنين يتم عرض اسميهما لاحقا على تصويت أعضاء الحزب.

رد فعل الاتحاد الأوروبي

و في أول رد فعل لها،أعلنت المفوضية الاوروبية أن استقالة رئيسة الوزراء البريطانيةتيريزا ماي “لا تغير شيئا” في موقف الدول ال27 الاعضاء بشأن الاتفاق المبرم حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

و قالت المتحدثة باسم رئيس المفوضية الاوروبية مينا اندريفا “سنحترم رئيس الوزراء الجديد لكن ذلك لا يغير شيئا في الموقف الذي اعتمده المجلس الاوروبي حول اتفاق خروج” بريطانيا من الاتحاد.

الاتحاد الأوروبي يؤكد أن استقالة ماي لا تغير شيئا في محادثات بريكست
الاتحاد الأوروبي أكد أن استقالة ماي لا تغير شيئا في محادثات بريكست

و أضافت أن “رئيس المفوضية جان كلود يونكر علم باستقالة ماي ولم يبدِ أي سرور. لقد قدّر العمل معها وهو يحترمها ويعتبرها امرأة شجاعة”.

و علّق احد ابرز المرشحين لخلافة ماي، وزير الخارجية السابق بوريس جونسون على استقالتها قائلاً إن “الأوان قد آن لإنجاز بريكست”.

و أكدت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية أن “الرئيس يونكر جاهز لنسج علاقات عمل مع رئيس الوزراء الجديد، أيا يكن، بدون أن يوقف محادثاته مع تيريزا ماي“. ورفض مجلس النواب البريطاني ثلاث مرات الاتفاق الذي توصلت إليه ماي مع دول الاتحاد الأوروبي الـ27 بشأن بريكست.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *