ملك الأردن لكوشنر : لا سلام دون دولة فلسطينية مستقلة

ملك الأردن لكوشنر : لا سلام دون دولة فلسطينية مستقلة

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
248
0

أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي بأن العاهل الأردني الملك عبد الله التاني أبلغ جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن “السلام الشامل والدائم” في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

و قال مسؤول في البيت الأبيض إن كوشنر، الذي وصل عمان في وقت سابق قادما من العاصمة المغربية الرباط، يقود وفدا أمريكيا إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع سعيا لحشد الدعم لإقامة ورشة عمل في أواخر يونيو حزيران تهدف إلى مساعدة الفلسطينيين.

العاهل الأردني الملك عبد الله خلال اجتماعه في عمان مع جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
العاهل الأردني الملك عبد الله خلال اجتماعه في عمان مع جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

و ذكر بيان الديوان الملكي أن العاهل الأردني، الذي يقول مساعدون إنه يشعر بقلق بالغ من الخطة الأمريكية لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي والتي لا تزال محاطة بالسرية، أبلغ كوشنر بأنه يتعين على إسرائيل أن تنسحب من الضفة الغربية التي كانت تحت الإدارة الأردنية و انتزعتها إسرائيل في حرب عام 1967.

و جاء في البيان “أكد جلالة الملك ضرورة تكثيف جميع الجهود لتحقيق السلام الشامل والدائم على أساس حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

و يشعر الأردن بالقلق من أن الخطة قد تتخلى عن حل الدولتين.

و قال مسؤولون أمريكيون إن الجولة، التي بدأت في الرباط و تشمل القدس، تهدف إلى حشد الدعم لمؤتمر سيعقد يومي 25 و26 يونيو حزيران في البحرين، وسيكشف خلاله كوشنر عن الجزء الأول من خطة ترامب للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين التي طال انتظارها.

والخطة التي وصفها ترامب بأنها “صفقة القرن” تهدف إلى تشجيع الدول العربية المانحة على الاستثمار في الضفة الغربية و قطاع غزة قبل الخوض في القضايا السياسية الشائكة في قلب الصراع.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *