اسم في الأخبار : يوسف الشاهد

اسم في الأخبار : يوسف الشاهد

- ‎فياسم في الأخبار
263
0

انتخب رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد رسميا رئيسا لحزب جديد أطلقه أنصاره يحمل اسم “تحيا تونس”،قبل بضعة أشهر من انتخابات رئاسية وتشريعية.

و أقدم يوسف الشاهد على إطلاق حزب جديد بعدما تضاءلت مساعيه و طموحاته في الحصول على قيادة حزب نداء تونس الحاكم الذي كان قد أسسه الرئيس التونسي الباجي القائد السبسي.

و انتخب كامل مرجان، المسؤول السابق في نظام زين العابدين بن علي، رئيسا للمجلس الوطني للحزب خلال الاجتماع الاول لهذه الهيئة، وفق ما اوضح علي بكار المسؤول الاعلامي في الحزب.

رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد
رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد

و تقضي مهمة هذا المجلس باختيار المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر، والتشريعية المقررة في تشرين الاول/أكتوبر.

و افاد أعضاء في الحزب أن الشاهد ليس في وارد التخلي عن منصبه كرئيس للوزراء حتى إجراء الانتخابات، علما بأن معارضيه يأخذون عليه أنه يستغل رئاسة الحكومة للقيام بحملته.

من جهتها، اعلنت حركة النهضة الاسلامية التابعة لتنظيم الإخوان انها مستمرة في دعم رئيس الوزراء يوسف الشاهد.

و قال رئيس الحركة المدعومة ماليا من قطر و تركيا راشد الغنوشي في تصريح إذاعي “نحن مع الشاهد، ندعم الحكومة ما دام الشاهد غير مرشح”، مضيفا “إذا اعلن ترشحه، سيكون الوضع مختلفا ويتطلب تفكيرا”.

و يملك حزب “تحيا تونس” ثاني أكبر كتلة في البرلمان، و نشأ من انشقاقات عن حزب “نداء تونس” الرئاسي الذي ابصر النور عام 2012 و أتاح للرئيس الباجي قائد السبسي تولي الحكم.

ولد يوسف الشاهد الذي لا يخفي طموحاته في الترشح لرئاسة البلاد، في 18 أيلول 1975 في تونس وهو متزوج وله ابنة،شغل قبل تواي رئاسة الحكومة عدة مواقع بينها منصب وزير الشؤون المحلية،و كاتب دولة للصيد البحري ، كما عين رئيسا للجنة الـ13 في نداء تونس،كما عمل “الشاهد” بمصلحة الفلاحة الخارجية التابعة لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس باعتباره خبيرا فلاحيا.

سياسيا بدأ الشاهد نشاطه مع الحزب الجمهوري ( وسط) قبل ان ينتقل لحركة نداء تونس سنة 2012 كعضو في مكتبه التنفيذي، قبل ان يكلف برئاسة لجنة التوافق التي أسسها رئيس الجمهورية خلال الأزمة التي عصفت بحزبه “نداء تونس” أواخر سنة 2015.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *