الأوروبيون يفشلون في الاتفاق حول إنقاذ المهاجرين في البحر

الأوروبيون يفشلون في الاتفاق حول إنقاذ المهاجرين في البحر

- ‎فيصحة ومجتمع, في الواجهة
415
0

أعلن وزير الداخلية الفرنسية كريستوف كاستانيه أن وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي فشلوا في التوصل إلى اتفاق على آلية خاصة بتوزيع طالبي اللجوء الذين يصلون إلى شواطئ الاتحاد، إلا أنه أشار إلى أن الجهود ستتواصل.

و قادت فرنسا وألمانيا الجهود للتوصل إلى اتفاق مؤقت بين دول الاتحاد لتوزيع طالبي اللجوء الذين يجري إنقاذهم في البحر المتوسط، وذلك في محادثات غير رسمية شهدتها هلسنكي بحضور وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني.

إلا أن كاستانيه أوضح أن المشاورات التي بدأت الليلة الماضية شهدت “تباينا كبيرا جدا في الآراء”، حيث رفض بعض الوزراء استقبال مهاجرين وطالب آخرون بالتضامن، فيما أعرب كثيرون عن مخاوفهم من خلق حافز للمزيد من محاولات الهجرة غير الشرعية عبر البحر.

وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في هلنسكي
وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في هلنسكي

و أوضح الوزير أنه سيتم إجراء المزيد من التشاور في هذا الشأن خلال اجتماع مقرر في باريس لوزراء الخارجية والداخلية، مضيفا أن الهدف هو إقناع نحو 15 دولة للمشاركة في الآلية.

و تكافح دول الاتحاد منذ فترة طويلة للتوصل إلى اتفاق حول استجابة مشتركة للتعامل مع تدفقات المهاجرين القادمين من شمال أفريقيا عبر البحر المتوسط.

و في الماضي، كانت إيطاليا تستقبل معظم المهاجرين الوافدين، إلا أن الحكومة الشعبوية في روما بدأت العام الماضي في التراجع، مطالبة الدول الأعضاء الأخرى بقبول حصتها العادلة.

و كتب سالفيني، على تويتر خلال محادثات هلسنكي، :”أثنى وزراء من العديد من الدول على سياسة إيطاليا في الدفاع عن حدودها، والتي قادت إلى تراجع كبير في عدد الوافدين إلى أوروبا والضحايا في البحر المتوسط“.

و قبيل الاجتماع، صرح وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر بأنه سيسعى من أجل التوصل “لترتيب مؤقت” لتوزيع المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط. إلا أنه أعرب عن تشككه في إمكانية التوصل إلى اتفاق.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *