السيسي : لابد من إنقاذ ليبيا من فوضى الميليشيات

السيسي : لابد من إنقاذ ليبيا من فوضى الميليشيات

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
438
0

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن ثمة حاجة لتضافر الجهود لمنع الفصائل المسلحة من السيطرة على ليبيا ولمنع الأطراف الخارجية من التدخل في الصراع الدائر هناك.

و أضاف السيسي في كلمة بالجمعية العامة للأمم المتحدة إن ليبيا بحاجة لإنقاذها من “فوضى الميليشيات والاستقواء بجهات خارجية”

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقر الامم المتحدة في نيويورك
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقر الامم المتحدة في نيويورك

و مصر والإمارات داعمتان لخليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) الذي يحاول انتزاع السيطرة على طرابلس من قوات متحالفة مع الحكومة المعترف بها دوليا،بينما تساند قطر و تركيا حكومة طرابلس.

و تحتضن الامم المتحدة اجتماعاً مخصّصاً لليبيا، بهدف الدّفع نحو تنظيم مؤتمر دولي لإخراج البلاد من النزاع الدموي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن “الهدف هو الانخراط في عمليّة سياسيّة، لن يكون هناك حلّ عسكري في ليبيا”.

و أضاف أنّ “الذين يعتقدون ذلك يُخطئون ويُخاطرون بجَرّ البلاد نحو منزلق خطر”، في إشارة واضحة إلى الرجل القوي في شرق ليبيا المشير خليفة حفتر الذي شنّ عمليّة عسكريّة منذ أشهر على طرابلس، وإلى البلدان التي تدعم عسكريًّا مختلف الجهات في النزاع الليبي.

و في 7 أيلول/سبتمبر، رفضت القوّات الموالية لحفتر دعوة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة للعودة إلى طاولة الحوار، مؤكّدةً أنّ الحل العسكري للنزاع هو الطريق الأمثل.

و تابع لودريان “يجب إنهاء هذه الدوّامة، وآمل في أن يكون هذا الاجتماع الخطوة الأولى نحو عمليّة تؤدّي إلى (عقد) مؤتمر دولي”.

والاجتماع الذي يرأسه لودريان ونظيره الإيطالي لويجي دي مايو، سيضمّ أيضًا الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، وألمانيا والإمارات ومصر وتركيا بالإضافة إلى منظمات إقليمية (الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية).

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *