حرب قناة الجزيرة ضد مصر..أنباء كاذبة و مقاطع فيديو مركبة

حرب قناة الجزيرة ضد مصر..أنباء كاذبة و مقاطع فيديو مركبة

- ‎فيصحافة وإعلام, في الواجهة
134
0

اقترنت بعض المظاهرات التي جرت في مصر المطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمعركة أنباء كاذبة بين المعسكرين المؤيد للنظام و المعارض له، على وقع صور مركبة و مقاطع فيديو ملفقة بثتها قناة الجزيرة القطرية تدعم فريق الإخوان.

و شهدت مصر الجمعة 20 أيلول/سبتمبر تظاهرات محدودة في مناطق مختلفة سرعان ما تم تفريقها، طالبت برحيل السيسي، ثم تجددت ولو بحجم أقل، الجمعة الماضي في عدد من المناطق وقابلها تجمع للآلاف من أنصار الرئيس في القاهرة.

– مقاطع و مقاطع مضادة –

و مع الاصطفافات الإقليمية، تتخذ بعض هذه الأنباء الكاذبة أبعادا خارج مصر، لا سيما فيديو نشره فنان مصري لمقطع كاذب جرى بثه في نشرة أخبار قناة الجزيرة القطرية.

و تداول المنشور آلاف المستخدمين و الصفحات المؤيدة للسيسي على مواقع التواصل.

قناة الجزيرة القطرية بثت مقاطع فيديو قديمة و ادعت حدوثها "قبل قليل" في أكثر من مدينة
قناة الجزيرة القطرية بثت مقاطع فيديو قديمة و ادعت حدوثها “قبل قليل” في أكثر من مدينة

و ينقل الفيديو الذي نشره الممثل و المغني محمد رمضان في 22 أيلول/سبتمبر 2019 على حسابيه في موقعي فيسبوك و تويتر، مقطعا من نشرة أخبار “الجزيرة” عن تظاهرات مصر، تليه مشاهد يظهر فيها جمع من الأشخاص يصورون بواسطة هواتفهم، فيما تسمع هتافات ضد السيسي.

ثم ينتقل مذيع النشرة إلى خبر عن إيران، و لو أن تقريره عن مصر بدا مبتورا وكأنه قطع في وسط جملة.

بعد ذلك، يرد شريط مكتوب في أسفل المقطع، يؤكد أن المشاهد المنقولة مركّبة و تعود إلى حفل فني يظهر فيه جمهور المغني.

و يلي ذلك الفيديو الأصلي و هو خال من الهتافات ويظهر في أوله محمد رمضان.

و كتب المغني معلّقا على المنشور “عتابي على قناة الجزيرة عرض فيديوهات قديمة لجمهوري على أنها مظاهرات في مصر”.

و ردت “الجزيرة” ناشرة المقطع في نشرة أخبارها بالقول إنه لا يتضمن المشاهد المنسوبة إليها، بل يواصل المذيع تقريره فيتحدث عن تظاهرات في محافظة سيناء.

و تحظر السلطات المصرية عمل قناة الجزيرة في مصر لاتهامها بالانحياز لتنظيم الإخوان المسلمين وترويج أخبار غير صحيحة منها ما يهدف للتحريض على التظاهر و زعزعة استقرار البلاد.

قناة الجزيرة استخدمت مقاطع من حفل فني للمغني و الممثل محمد رمضان على أساس انها لمظاهرات ضد السيسي
قناة الجزيرة استخدمت مقاطع من حفل فني للمغني و الممثل محمد رمضان على أساس انها لمظاهرات ضد السيسي

و يدور الخلاف بين قناة “الجزيرة” التابعة لحكومة قطر، و مصر على خلفية توتر إقليمي أوسع، إذ قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر و موريتانيا في حزيران/يونيو 2017 علاقاتها مع قطر و فرضت مقاطعة اقتصادية على الإمارة الخليجية الصغيرة الثرية لاتهامها بـ”تمويل الإرهاب” ودعم إيران، وهو ما تنفيه الدوحة.

في المقابل، نشر مصور مقطع فيديو نال أكثر من 14 ألف مشاركة على مواقع التواصل، على أساس أنه مسرب من داخل طائرة الرئيس السيسي و يظهر فخامة الطاهرة من الداخل،قبل ان يتضح فيما بعد أن مقطع ليس سوى دعاية لشركة أميركيّة لتجهيز الطائرات.

و يُظهر الفيديو طائرة في غاية الفخامة فيما يُسمع صوت يعلّق “هذا الفيديو مسرّب للطائرة التي يستخدمها السيسي في تنقلاته الدوليّة… الشعب يتضوّر جوعا”، غير أن البحث عن لقطات ثابتة من الفيديو أرشد إلى موقع AINonline المتخصّص في أخبار الطيران، حيث وردت اللقطات مرفقة بعبارة Citadel Completions.

و عند التفتيش عن هذا ، تبين أنه يعود لشركة أميركية متخصصة في تجهيز الطائرات الفخمة الموجهة لرجال الأعمال و الأثرياء و المشاهير.


و عثر فريق تقصي صحّة الأخبار من خلال البحث بواسطة كلمات مفتاح تتضمن اسم الشركة، على نفسه المنشور جزء منه على أنه للطائرة الرئاسية المصرية، وهو في الواقع مقطع دعائي للشركة نشر في كانون الأول/ديسمبر 2018، قبل نحو تسعة أشهر من الدعوة للمظاهرات.

– صور و صور مضادة –

وفي سياق تداول مئات المستخدمين على مواقع التواصل مقاطع لتظاهرة ضخمة  جرت في ميدان التحرير بوسط القاهرة مساء السبت 21 ايلول/سبتمبر 2016 للمطالبة برحيل السيسي، ولو أن اللافتات المرفوعة فيها تحمل صورا للسيسي، ما يشير إلى أن التظاهرة مؤيدة له. وعثر فريق تقصي صحة الأخبار على الصورة نفسها منشورة في مواقع إخبارية مصرية، لا سيما في صحيفة المصري اليوم مرفقة بتاريخ 28 كانون الثاني/يناير 2015، ما يثبت أنها استخدمت مؤخرا بشكل مضلل.

– السياق –

و انطلق الحراك الأخير في مصر استجابة لمقاطع فيديو نشرها المقاول المصري محمد علي على “فيسبوك” من مقر إقامته في إسبانيا، واتهم فيها الرئيس السيسي وبعض قيادات الجيش بالفساد،حيث تم توقيف أكثر من ألفي شخص خلال الأيام الأخيرة، بينهم أكاديميون وناشطون.

و في بلد يعيش ثلث سكانه دون خط الفقر وفق دراسة رسمية حديثة، وتخضع فيه الحريات العامة لقيود كبرى، تلقى فيديوهات محمد علي اهتماما كبيرا وتحقق انتشارا واسعا على شبكات التواصل.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *