التهاب رئوي يمنع الملك محمد السادس من السفر إلى فرنسا

التهاب رئوي يمنع الملك محمد السادس من السفر إلى فرنسا

- ‎فيصحة ومجتمع, في الواجهة
255
0

أصيب العاهل المغربي الملك محمد السادس بالتهاب رئوي فيرروسي حاد،جعله يلغي سفرا كان مقررا له إلى فرنسا لتقديم التعازي لعائلة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك الذي توفي الخميس عن عمر ناهز 86 عاما في باريس.

و قالت وكالة الانباء المغربية الرسمية “تعرض صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد. ولهذا السبب، فقد أوصى الطبيب الخاص لجلالة الملك بخلود جلالته لفترة راحة طبية لبضعة أيام”.

 العاهل المغربي الملك محمد السادس
العاهل المغربي الملك محمد السادس

و أضافت “كان جلالة الملك، نصره الله، قد قرر السفر إلى فرنسا، من أجل تقديم التعازي لأسرة وأقارب الرئيس الراحل جاك شيراك، في إطار خاص، وذلك اعتبارا للعلاقات الوطيدة والعميقة التي جمعت على الدوام العائلتين ولروابط المحبة والتقدير الخاصة التي يكنها جلالة الملك لهذا الصديق الكبير للمغرب”.

و بحسب الوكالة المغربية فإن ولي عهد المغرب “مولاي الحسن” كلفه والده الملك محمد السادس بتمثيله في المراسيم الرسمية لجنازة الرئيس الفرنسي الراحل.

و الالتهاب الرئوي الفيروسي الحاد الذي أصيب به العاهل المغربي الملك محمد السادس هو شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التي تصيب الرئتين اللتين تتشكلان من أكياس هوائية صغيرة   تُدعى الأسناخ، وتلك الأكياس تمتلئ بالهواء عندما يتنفس الشخص السليم.

وعندما يُصاب المرء بالالتهاب الرئوي تمتلئ أسناخ رئتيه بالقيح و المواد السائلة مما يجعل التنفس مؤلماً و يحدّ من دخول الأكسجين.

و تفيد الإحصاءات الطبية العالمية بأن المعدلات السنوية للإصابات بالتهاب الرئة، أو «ذات الرئة»، تتجاوز 450 مليون حالة، أي نحو 7 في المائة من التعداد الإجمالي العالمي، و هي تتسبب بوفاة نحو أربعة ملايين شخص سنوياً من الأعمار كافة، منها 200 مليون حالة التهاب رئوي بسبب الفيروسات.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *