فرنسا تدعو لاجتماع طارئ للتحالف الدولي ضد داعش

فرنسا تدعو لاجتماع طارئ للتحالف الدولي ضد داعش

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
283
0

طلبت فرنسا عقد “اجتماع طارىء” للتحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش، وذلك غداة بدء هجوم تركي ضد المقاتلين الاكراد في شمال شرق سوريا.

و صرح وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان لقناة “فرانس 2” الفرنسية العامة “يجب أن يجتمع هذا التحالف الدولي لاننا نشهد وضعا جديدا ولان المعركة ضد داعش  يمكن ان تستأنف، لان داعش لا ينتظر سوى هذه الفرصة للخروج”.

و كان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قد دعا تركيا الى “أن تنهي في أسرع وقت” هجومها في سوريا، منبها اياها الى “خطر مساعدة داعش في إعادة بناء خلافته”.

وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان

و قال ماكرون “أدين بأكبر قدر من الحزم الهجوم العسكري الأحادي الجانب في سوريا و ادعو تركيا الى إنهائه في اسرع وقت”.

و أضاف في مؤتمر صحافي في ليون (وسط شرق) أن “خطر مساعدة داعش في إعادة بناء خلافته هو مسؤولية تتحملها تركيا”، كذلك، استدعت باريس السفير التركي في فرنسا.

و صرحت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي لاذاعة فرنسا الدولية ان باريس تريد “ان تتخلى تركيا عن هذا التدخل”.

و قالت ان “تركيا حليف داخل حلف شمال الاطلسي وهذا يتيح اجراء محادثات صريحة مع هذا البلد”، مضيفة “تحدثت بعد ظهر اليوم الى وزير الدفاع التركي، ولا أخفيكم أن النقاش كان ساخنا”.

و تابعت بارلي “ما نريد تحقيقه هو أن توقف تركيا هذا التدخل، أن تتخلى عنه، هذا ما طلبته من زميلي (…) جميعنا ندرك مصالح تركيا الامنية، ولكن ينبغي ان توقف هذه الهجمات”.

و تشن تركيا هجوما في سوريا ضد القوات الكردية المتحالفة مع الغربيين في التصدي لتنظيم داعش.

و كان الرئيس الاميركي دونالد ترامب المتهم بالتخلي عن حلفائه الأكراد، سهل في وقت سابق هذا الاسبوع العملية التركية عبر اعلانه سحب القوات الاميركية المنتشرة في سوريا قرب الحدود التركية.

و أثار الهجوم التركي استياء دوليا في ظل خشية دول عدة من عودة تنظيم داعش.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *