المعارضة تهاجم اتفاق جونسون و الأوروبيين بشأن بريكست

المعارضة تهاجم اتفاق جونسون و الأوروبيين بشأن بريكست

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
156
0

دعا زعيم حزب العمل المعارض في بريطانيا جيريمي كوربن النواب إلى رفض مشروع اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم السبت.

و قال كوربن في بيان إن الاتفاق “لن يجمع البلد معًا ويجب رفضه”،مضيفا أن “أفضل حل لبريكست هو إعطاء الشعب الكلمة الأخيرة في تصويت عام”.

و قبل كوربن أعلن الديموقراطيون الوحدويون من إيرلندا الشمالية رفضهم الاتفاق وبالتالي لم يعد لدى المحافظين الأغلبية في مجلس العموم،ما يثير شكوكا في أن يتم تبنيه من النواب.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

و قال مصدر من الحزب  “موقفنا ما زال على ما هو”، كما ورد في بيان الحزب، مضيفا إنه لا يمكنه أن يؤيد بعض المسائل وبينها الجمارك وترتيبات ضريبة المبيعات.

و كان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قد أعلن أن مفاوضي بريطانيا والاتحاد الأوروبي تمكنوا من التوصل إلى اتفاق بشأن خروج المملكة المتحدة من التكتل (بريكست).

و كتب يونكر، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن الاتفاق الجديد “عادل ومتوازن لكل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة”.

و أوصى يونكر القمة الأوروبية المقررة في بروكسل بالمصادقة على الاتفاق الجديد.

بدوره أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه توصل الى “اتفاق جديد عظيم” بشأن انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي قبل ساعات فقط من قمة الاتحاد الأوروبي.

و كتب جونسون على تويتر “لدينا اتفاق جديد عظيم ممتاز يستعيد السيطرة” على القوانين والسياسة التجارية، أحد وعود معسكر بريكست في استفتاء 2016، داعيا النواب البريطانيين إلى تأييده في جلسة برلمانية استثنائية السبت.

و مع إعلان الاتفاق ارتفع سعر الجنيه مقابل الدولار إلى 1,2990 لدقائق ثم بلغ 1,2942 دولار، بزيادة 0,86 بالمئة وهي مستويات لم تسجل منذ أيار/مايو الماضي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *