رئيس وزراء العراق يوصي بإنهاء وجود القوات الأجنبية

رئيس وزراء العراق يوصي بإنهاء وجود القوات الأجنبية

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
168
0

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق عادل عبد المهدي إنه أوصى البرلمان بإنهاء وجود القوات الأجنبية في بلاده،مؤكدا أن من مصلحة كل من العراق وأمريكا إنهاء وجود القوات الأجنبية في العراق، و أن الطائرات المسيرة الأمريكية والمروحيات تجوب سماء بغداد دون أذن رسمي.

و قال عبد المهدي ، في خطاب بالبرلمان العراقي :”ليس سرا توتر العلاقات الايرانية- الامريكية وانعكاساتها على الساحة العراقية”.

 رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق عادل عبد المهدي يتحدث أنام البرلمان العراقي
رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق عادل عبد المهدي يتحدث أنام البرلمان العراقي

و بدأت وقائع جلسة استثنائية للبرلمان العراقي لبحث خروج القوات الأجنبية وإلغاء الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية على خلفية مقتل ابو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي وقائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في ضربة جوية.

و حضر جلسة البرلمان 170نائبا بغياب الكتل الكردستانية والعرب السنة.

و وزع البرلمان العراقي نص القرار الذي يعتزم التصويت عليه في ذات الجلسة.

و ذكر مصدر في البرلمان العراقي أن القرار ينص على “إلزام الحكومة العراقية بإلغاء طلب المساعدة المقدم منها إلى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش وذلك لانتهاء العمليات العسكرية والحربية في العراق ، وعلى الحكومة العراقية العمل على إنهاء تواجد أي قوات أجنبية في الأراضي العراقية ومنعها من استخدام الأجواء العراقية لأي سبب “.

و يطالب القرار “الحكومة العراقية ممثلة بالقائد العام للقوات المسلحة بأن تعلن إعداد الفنيين والمدربين الأجانب التي تحتاجهم وأماكن تواجدهم ومهامهم ومدة عقودهم” .

و يدعو القرار “الحكومة العراقية ، ممثلة بوزير الخارجية، إلى التوجه للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي و تقديم الشكوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية بسبب ارتكابها لانتهاكات وخروقات خطيرة لسيادة و أمن العراق”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *