فرنسا تتوعد واشنطن برد أوروبي ضد أي عقوبات ضدها

فرنسا تتوعد واشنطن برد أوروبي ضد أي عقوبات ضدها

- ‎فياقتصاد, في الواجهة
783
0

أعلن وزير المالية الفرنسي برونو لومير أن بلاده سترفع خلافها التجاري مع الولايات المتحدة إلى منظمة التجارة العالمية في حال أقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتوقيع قرار بفرض رسوم مشددة تصل إلى نسبة “مئة بالمئة” على منتجات فرنسية تساوي قيمتها 2,4 مليار دولار.

و قال لومير في مقابلة مع إذاعة “فرانس أنتير” الفرنسية “يجب أن يعرف أصدقاؤنا الأمريكيون أنه إذا كانت هناك عقوبات -و نحن نأخذها على محمل الجد اليوم – فسنتصل على الفور بمنظمة التجارة العالمية،و شخصيا سألتقي المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي فيل هوجان حول هذا الموضوع،حتى ننظر و ننسق في تفاصيل الرد”.

 وزير المالية الفرنسي برونو لومير
وزير المالية الفرنسي برونو لومير

و أضاف “هذا يعني أنه إذا قرر الأمريكيون المضي قدمًا في تهديداتهم و فرضوا عقوبات ردا على الضريبة الرقمية التي أعلناها على عمالقة الأنترنيت ،و هم الذين كانوا موافقين و مقرين أن هذه الضريبة وطنية و ليست تميزية،ففي هذه الحالة سنقوم بالرد”.

و كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أبدى غضبه لفرض الحكومة الفرنسية ضريبة على العائدات التي يحققها عمالقة الإنترنت في فرنسا في طليعتها مجموعة «غافا» التي تضم عمالقة الأنترنيت الأمريكيين مثل غوغل وآبل وفيسبوك وأمازون،و هدد بفرض عقوبات أمريكية على منتجات فرنسية مثل الشمبانيا وجبنة الروكفور وحقائب اليد ومساحيق التجميل والأواني الخزفية الفاخرة و غيرها من المنتجات.

و دعا الوزير الفرنسي الولايات المتحدة إلى ما وصفه ب”التعقل” من أجل حل هذا الخلاف التجاري،مؤكدا أن “التهديد بعقوبات أميركية أمر غير مقبول، ونحن مستعدون إن اقتضت الحاجة للرد على المستوى الأوروبي”.

و كانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات جمركية العام الماضي على منتجات اوروبية بينها النبيذ الفرنسي على خلفية مساعدات حكومية ممنوحة لمجموعة «إيرباص» لصناعة الطائرات و مقرها مدينة تولوج جنوب فرنسا،تمثلت في فرض رسوم مشددة بنحو 10 في المائة على الطائرات الأوروبية و 25 في المائة  على منتجات غذائية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *