سلطان عمان قابوس بن سعيد في ذمة الله عن عمر 79 عاما

سلطان عمان قابوس بن سعيد في ذمة الله عن عمر 79 عاما

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
691
0

أعلنت وكالة الأنباء العمانية وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد  عن عمر ناهز ال79 عاما بعد سريان شائعات بشأن وضعه الصحي منذ خضوعه للعلاج في بلجيكا.

و قالت الوكالة “ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم” الذي توفي مساء الجمعة 10 كانون الثاني/يناير.

وأضافت الوكالة أن ديوان السلطان أعلن “الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة“.

آخر ظهور لسلطان عمان قابوس بن سعيد قبل خضوعه للعلاج في بلجيكا
آخر ظهور لسلطان عمان قابوس بن سعيد قبل خضوعه للعلاج في بلجيكا

و منذ عودة السلطان قابوس بعد رحلة علاج قصيرة بالخارج سرت شائعات بشأن صحته ليعلن البلاط السلطاني أن سلطان عمان في “حالة صحية مستقرة” وأنه يتابع العلاج دون كشف تفاصيل عن طبيعة مرضه أو نوعية علاجه.

وكانت زياراته المتكررة لألمانيا بدافع العلاج أثارت القلق حول خلافته واستقرار البلاد التي تلعب بانتظام دور الوسيط للحفاء الغربيين خصوصا في العلاقات مع إيران.

و تكثفت الشائعات حول الوضع الصحي للسلطان قابوس في الأسابيع الأخيرة منذ عودته من بلجيكا حيث خضع لفحوصات طبية في زيارة استغرقت أسبوعا في وقت سابق من الشهر، دون أن تعلن السلطات العمانية شيئا عن صحته بعد عودته.

والسلطان قابوس (79 عاما) حليف للغرب ويحكم عمان منذ قيادته انقلابا أبيض عام 1970 بمساعدة بريطانيا، القوة المستعمرة السابقة للسلطنة. وهو غير متزوج ولا أبناء ولا أشقاء له ولم يحدد خليفة له علنا بعد. وهو يتلقى العلاج من سرطان في القولون، بحسب دبلوماسيين.

وينص مرسوم صدر عام 1996 على أن تختار الأسرة الحاكمة خليفة للسلطان في غضون ثلاثة أيام من خلو المنصب. وإذا لم تستطع الأسرة الحاكمة الاتفاق فيما بينها يقوم مجلس يضم مسؤولين عسكريين وأمنيين ورؤساء المحكمة العليا ورئيسي المجلسين الاستشاريين بفتح مكتوب سري يحتوي على اسم حدده السلطان قابوس، حيث يوجب الدستور أن يكتب السلطان رسالة يعين فيها خلفا له، ويُكشَف مضمونها في حال لم تتفق الأسرة على اسم خلال مهلة ثلاثة أيام بعد وفاته.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *