البرلمان المصري : أمن ليبيا القومي يرتبط بأمن مصر القومي

البرلمان المصري : أمن ليبيا القومي يرتبط بأمن مصر القومي

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
144
0

أكد رئيس مجلس النواب المصري على عبد العال أن الأمن القومي الليبي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي المصري .

و قال عبد العال ، في كلمة بجلسة للبرلمان المصري بحضور رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح و الوفد المرافق له و بثها التلفزيون المصري ، إن العلاقات المصرية الليبية الممتدة والعميقة من جميع النواحي الاجتماعية والسياسية التي تربط بين الشعبين تحمل قواسم حضارية ومصالح إستراتيجية عديدة ومشتركة، وتفرض علينا دائماً التنسيق والتشاور المستمر على جميع المستويات.

رئيس مجلس النواب المصري على عبد العال
رئيس مجلس النواب المصري على عبد العال

و أكد عبد العال مجدداً على “ثوابت موقف مصر تجاه الأزمة الليبية، في مقدمتها احترام إرادة الشعب الليبي وضرورة التوصل إلى حل سياسي يمهد لعودة الأمن والاستقرار ويحافظ على وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها وشعبها، وذلك في إطار دعم جهود إيجاد تسوية شاملة تتعامل مع جوانب الأزمة الليبية كافة، ووضع حدٍّ للتدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي“.

و شدد عبد العال مجدداً على أن “توقيع مذكرتيّ التفاهم بين تركيا و فايز السراج (رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية المدعومة من تركيا و قطر) في تشرين ثان/ نوفمبر الماضي تشكل انتهاكًا صارخاً للقانون الدولي و لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، وتخالف أيضاً اتفاق الصخيرات المتوافق عليه والذي يعتبر الركن الوحيد لأية شرعية قد تستند لها هذه الحكومة، كما يؤدي إلى المزيد من التقويض للاستقرار الإقليمي في المنطقة”.

رئيس مجلس النواب المصري على عبد العال خلال استقباله في القاهرة رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح
رئيس مجلس النواب المصري على عبد العال خلال استقباله في القاهرة رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح

و أضاف “نحن في البرلمان المصري نؤيد و ندعم الموقف الشجاع الذي اتخذه مجلس النواب الليبي في رفض هاتين المذكرتين واعتبارهما لاغيتين ولا أثر لهما”.

و أشار إلى أن “عناصر الحل السياسي فى ليبيا موجودة و متوافرة، خاصة أن لدينا فرصة مهمة وهي مؤتمر برلين الدولي الذي سيُعقد الشهر الجاري، والذي يمثل فرصة مهمة للتوصل إلى توافق بين الأطراف الليبية حول تسوية سياسية للأزمة في هذا البلد الشقيق”.

و قال عبد العال “أننا في مصر لن نتوانى عن تقديم الدعم لأشقائنا في ليبيا من أجل استعادة منطق الدولة الوطنية ومؤسساتها ضد الأفكار المتطرفة ومنطق الإدارة بالميليشيات والجماعات الإرهابية المسلحة الذي تدعمه بعض الدول المعادية للمنطقة بأسرها بهدف إعاقة عودة الاستقرار في هذا البلد العربي الشقيق”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *