نتنياهو يتراجع عن طلب الحصانة من محاكمته بتهم فساد

نتنياهو يتراجع عن طلب الحصانة من محاكمته بتهم فساد

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
206
0

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيسحب طلبه الحصول على الحصانة البرلمانية من المحاكمة عن تهم الفساد.

و نشر نتنياهو، أطول رؤساء وزراء إسرائيل بقاء في السلطة، بيانا على فيسبوك يقول إن إجراءات الحصانة في البرلمان كانت ستصبح “سيركا” وإنه لا يريد المشاركة في هذه “اللعبة القذرة”.

و قال “أبلغت رئيس الكنيست بأنني أسحب طلبي الحصول على الحصانة”، حيث ينفي نتنياهو باستمرار ارتكاب أي مخالفة قانونية.

و القضية التي بصدد الإحالة للمحاكمة وهي عملية قد تستغرق شهورا أو سنوات،حيث ليس هناك أي إلزام قانوني لنتنياهو بالاستقالة بسبب القضية.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

و يواجه رئيس الوزراء اليميني انتخابات عامة في مارس، و هو حاليا في واشنطن لعقد اجتماعات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل نشر خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط التي تأجل الإعلان عنها أكثر من مرة والتي رفضها الفلسطينيون بالفعل.

و وجه المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت في نوفمبر تشرين الثاني اتهامات بالفساد لنتنياهو بعد تحقيق استمر لفترة طويلة.

و تلك هي المرة الأولى في إسرائيل التي توجه فيها اتهامات لرئيس وزراء وهو في منصبه. وتشمل الاتهامات الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال.

و ركز الخصوم السياسيون لنتنياهو، وعلى رأسهم الجنرال السابق المنتمي لتيار الوسط بيني جانتس، على مشكلاته القانونية في حملاتهم التي سبقت عمليتين انتخابيتين العام الماضي.

و يشتبه في أن نتنياهو قَبِل بما يخالف القانون هدايا قيمتها 264 ألف دولار قال الادعاء إنها شملت السيجار و الشمبانيا من أقطاب أعمال وقدم مزايا تنظيمية مقابل تحسين التغطية له في أكبر صحيفة في إسرائيل من حيث التوزيع، وهي يديعوت أحرونوت، وفي موقع والا على الإنترنت.

و قد يواجه نتنياهو عقوبة بالسجن عشر سنوات إذا أدين بالرشوة وعقوبة أقصاها السجن ثلاث سنوات إذا أدين بالاحتيال وخيانة الأمانة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *