ماكرون: أردوغان يرسل سفنا و مقاتلين سوريين إلى ليبيا

ماكرون: أردوغان يرسل سفنا و مقاتلين سوريين إلى ليبيا

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
446
0

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره التركي بعدم الوفاء بالوعود التي قطعها في مؤتمر دولي بشأن ليبيا بعد وصول سفن حربية تركية ومقاتلين سوريين إلى ليبيا.

و قال ماكرون خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اليوناني “أود أن أعبر عن بواعث القلق فيما يتعلق بسلوك تركيا في الوقت الحالي وهو ما يتناقض تماما مع ما التزم به الرئيس أردوغان في مؤتمر برلين“.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و نظيره التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و نظيره التركي رجب طيب أردوغان

و أضاف “شاهدنا في الأيام الأخيرة وصول سفن حربية تركية برفقة مرتزقة سوريين إلى الأراضي الليبية، هذا انتهاك واضح وخطير لما تم الاتفاق عليه في برلين. إنه إخلاف للوعد”.

و أضاف أواخذ عليه “عدم احترام كلامه” المتعلّق بإنهاء التدخل الخارجي في الأزمة الليبية ولا سيما عدم إرسال سفن تركية تقلّ مرتزقة إلى ليبيا”، و هذا “يتعارض صراحةً مع ما التزم الرئيس إردوغان بالقيام به أثناء مؤتمر برلين، إنه عدم احترام لكلامه”.

و يستمر إرسال الأسلحة من دول أجنبية إلى أطراف النزاع الليبي برغم الالتزامات التي اتخذت في مؤتمر برلين، وفق ما كانت قد أعلنته الأمم المتحدة،التي أبدت القلق على مصير الهدنة الحالية.

و قالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في بيان إنّها “تأسف أشد الأسف للانتهاكات الصارخة المستمرة لحظر التسليح في ليبيا” المفروض بالقرار 1970 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 2011، مضيفة أن ذلك يستمر “حتى بعد الالتزامات التي تعهدت بها البلدان المعنية” في برلين في 19 كانون الثاني/يناير،في إشارة إلى تركيا.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *