نادية لطفي..فنانة من الزمن الجميل ترحل عن هذا العالم

نادية لطفي..فنانة من الزمن الجميل ترحل عن هذا العالم

- ‎فيثقافة وفنون, في الواجهة
604
0

توفيت الممثلة المصرية نادية لطفي عن عمر ناهز 83 عاما بعد مشوار سينمائي طويل مرصع بباقة من أبرز الأفلام في تاريخ السينما المصرية.

و كانت صحتها قد تدهورت خلال الأسابيع القليلة الماضية و رقدت بالعناية الفائقة في أحد مستشفيات القاهرة.

و نعت نقابة المهن التمثيلية و مؤسسات و هيئات فنية عديدة الفنانة الراحلة كما تواترت على صفحات التواصل الاجتماعي عبارات العزاء والمواساة من نجوم وصناع السينما في مصر وخارجها.

الممثلة المصرية الراحلة نادية لطفي خلال بدايتها السينمائية
الممثلة المصرية الراحلة نادية لطفي خلال بدايتها السينمائية

و قالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في بيان إن نادية لطفي “تربعت على عرش السينما العربية باعتبارها علامة بارزة صنعت جزءا من تاريخ الفن و كانت كلمة السر لنجاح نخبة من أعظم الأعمال الخالدة”.

و لدت الفنانة الراحلة عام 1937 و اسمها الحقيقي “بولا محمد شفيق” لأب مصري و أم تركية بولندية، و ظهرت لأول مرة في السينما عام 1958 في فيلم (سلطان) بطولة فريد شوقي وإخراج نيازي مصطفى.

اختارت اسم “نادية لطفي” اقتباسا من رواية (لا أنام) للكاتب إحسان عبد القدوس و التي تحولت إلى فيلم سينمائي بطولة فاتن حمامة عام 1957.

تألقت في عقد الستينيات و قدمت عددا من الأفلام التي صنفها النقاد ضمن علامات السينما المصرية مثل (الخطايا) في 1962 أمام عبد الحليم حافظ و(النظارة السوداء) في 1963 أمام أحمد مظهر و(السمان والخريف) في 1967 أمام محمود مرسي.

نادية لطفي قضت 35 عاما في التمثيل إلى أن اعتزلت في العام 1993
نادية لطفي قضت 35 عاما في التمثيل إلى أن اعتزلت في العام 1993

منحتها المشاركة في أفلام لكبار المخرجين أمثال يوسف شاهين في (الناصر صلاح الدين) وشادي عبد السلام في (المومياء) ثقلا فنيا كما حقق لها فيلم (أبي فوق الشجرة) جماهيرية كبيرة بعد أن ظل يعرض بدور السينما لنحو العامين.

و قدمت بعد ذلك العديد من الأفلام كان خرها (الأب الشرعي) في 1988 أمام محمود ياسين و إخراج ناجي أنجلو.

تركيزها على السينما جاء على حساب رصيدها في المجالات الأخرى فقدمت للمسرح عرض (بمبة كشر) و في الدراما التلفزيونية مسلسل (ناس ولاد ناس) عام 1993.

حصلت نادية لطفي على عشرات الجوائز خلال مشوارها وكرمتها مهرجانات مصرية وعربية منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط ومهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما.

تزوجت نادية ثلاث مرات من أشخاص لا علاقة لهم بالوسط الفني، ولها ابن وحيد من زوجها الأول، والذي يعيش في الولايات المتحدة.

و يشيع جثمان الفنانة الراحلة بعد ظهر الأربعاء فيما يقام العزاء الخميس بمسجد الشرطة في مدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *