البرهان : الولايات المتحدة رتبت لقائي بنتنياهو في أوغندا

البرهان : الولايات المتحدة رتبت لقائي بنتنياهو في أوغندا

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
493
0

كشف عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة بالسودان ان الولايات المتحدة هي التي رتبت اللقاء الذي جمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا،مكذبا بذلك الأخبار التي نشرتها قناة الجزيرة القطرية الحكومية، و اتهمت خلال دولة الإمارات بترتيب اللقاء.

و قال الرهان إن اللقاء مع نتنياهو “تم بقناعتي الشخصية لأهمية طرق كافة الأبواب من أجل مصلحة الشعب السوداني والنهوض بالدولة”.

وأضاف أن الشعب السوداني سيجني نتائج اللقاء قريبا، مشيرا إلى أنه أخطر رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك قبل يومين من اللقاء من دون تفاصيل، وقد رحب بالخطوة.

عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة بالسودان، و رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة بالسودان، و رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

و أكد أنه  “بحث وتطوير العلاقة بين السودان وإسرائيل مسؤولية المؤسسات المعنية بالأمر وفق ما نصت عليه الوثيقة الدستورية” في إشارة لمجلس الوزراء فيما يبدو، لكنه قال إنه لا يوجد تغيير في موقف بلاده تجاه القضية الفلسطينية وأضاف “أؤكد أن موقف السودان المبدئي من القضية الفلسطينية وحق شعبه في إنشاء دولته المستقلة ظل ومازال وسيستمر ثابتا”.

و أشار البرهان إلى أنه “تم تجاوز الخلافات مع مجلس الوزراء وملف العلاقات مع إسرائيل بيد الجهاز التنفيذي وستشكل لجنة للنظر فيه”.

ولفت إلى أن اللقاء مع نتنياهو لم يتطرق لصفقة القرن نهائيا، مشددا على أن “ثبات الموقف من القضية الفلسطينية”.

و ختم قائلا إن اللقاء هو “إبداء لحسن النية للعالم أجمع أنه ليس للسودان عداوة مع أي دولة”.

والتزم السودان على مدى عقود بالمقاطعة العربيّة لإسرائيل بسبب احتلالها الأراضي الفلسطينية وجرّاء معاملتها للفلسطينيين. ويتطلّع الفلسطينيّون إلى موقف عربي موحّد منذ أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي خطّته للسلام التي تعطي إسرائيل ضوءًا أخضر لضمّ أراض محتلّة في الضفة الغربية، بما فيها غور الأردن. وهذه الأراضي جزء رئيسي من الدولة التي ينوي الفلسطينيّون إقامتها.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *