ماكرون : خفضنا عدد رؤوسنا النووية إلى أقل من 300 رأس

ماكرون : خفضنا عدد رؤوسنا النووية إلى أقل من 300 رأس

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
458
0
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارة إلى المدرسة العسكرية و الحربية في باريس
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارة إلى المدرسة العسكرية و الحربية في باريس

باريس : محمد واموسي

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده خفضت ترسانتها النووية إلى أقل من 300 رأس نووي،بموجب المعاهدة الجديدة التي وقعت عليها باريس، و تحل محل معاهدة خفض الأسلحة الإستراتيجية (ستارت).

و قال ماكرون في خطاب أمام طلاب المدرسة العسكرية في باريس حول الاستراتيجية العسكرية و الدفاعية لفرنسا إن بلاده “باتت اليوم تمتلك مخزونا محدودا من الرؤوس النووية لا يتعدى 300،و بذلك تصبح نموذجا مثاليا في العالم فيما يتعلق بالحد من انتشار الأسلحة النووية ” على حد تعبيره.

و أضاف ” تتمتع فرنسا اليوم بسجل فريد من نوعه على مستوى العالم ، بما يتمشى و مسؤولياتها و مصالحها ، حيث قامت بتفكيك مكونها النووي الأرضي بشكل لا رجعة فيه ، ومنشآتها للتجارب النووية،و لإنتاج المواد الانشطارية لأغراض صنع الأسلحة ، وخفضت حجم ترسانتها ، اليوم أقل من 300 سلاح نووي”.

و قال ماكرون في الكلمة التي تابعتها الدولية إنه يريد “المضي قدما باتجاه مزيد من الشفافية إن كان ذلك حول العقيدة أو الترسانة أو الجهود الملموسة لنزع السلاح” موضحا أن فرنسا تملك ثلاث دفعات من 16 صاروخا محمولة على غواصات و54 صاروخا تحملها مقاتلات ضمن المنظومة المجوقلة لقوة الردع.

و دعا الرئيس الفرنسي أوروبا إلى لعب دور رئيسي في مجال الحد من انتشار الأسلحة النووية في العالم،و الاقتداء بالخطوة الفرنسية،مشيرا إلى أنه “يجب على الأوروبيين اقتراح جدول أعمال دولي للحد من التسلح لمواجهة المنافسة العالمية التي تم الإعلان عنها في المجال”، خاصة “في سياق التشكيك في المعاهدات القائمة من قبل الولايات المتحدة وروسيا”.

و قال “بالنسبة لي ، لا يمكن للأوروبيين حصر أنفسهم في دور المتفرجين، في مواجهة سباق التسلح النووي الذي تخاطر فيه القارة القديمة”،داعيا في نفس الوقت كل الدول التي لديها أسلحة نووية “لكشف حقيقة جميع أنواع الأسلحة في ترسانتها النووية”.

وكان الرئيسان السابقان فرانسوا هولاند و نيكولا ساركوزي قد كشفا عن ذات الرقم في آذار/ مارس 2008 و 2014 بعد أن كان يعتبر سرا في البلاد،بينما كان خبراء أمريكيون قدروا هذا الرقم بـ348 رأسا نوويا.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *