تركيا تطلق سراح صحافيي سبوتنيك بعد تهديدات من روسيا

تركيا تطلق سراح صحافيي سبوتنيك بعد تهديدات من روسيا

- ‎فيصحافة وإعلام, في الواجهة
485
0
ماهر بوزتيبي رئيس تحرير موقع سبوتنيك الروسي في نسخته التركية
ماهر بوزتيبي رئيس تحرير موقع سبوتنيك الروسي في نسخته التركية

أفرجت تركيا عن رئيس تحرير موقع سبوتنيك الروسي إثر مطالبة روسيا من أردوغان إطلاق سراحه فورا، بعد توقيفه لفترة وجيزة كما ذكرت الوكالة، وسط توتر بين أنقرة وموسكو.

و أعلن المصدر في بيان أنه “أفرج عن رئيس تحرير موقع سبوتنيك الناطق بالتركية ماهر بوزتيبي بعد الاستماع إلى إفادته في مقرّ عام شرطة اسطنبول”.

و تأتي هذه الخطوة بعيد اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية الروسي و التركي تم خلاله بحث هذه المسألة بحسب موسكو.

و قالت وكالة أنباء الأناضول إن بوزتيبي أوقف في إطار تحقيق بتهمة “الإساءة إلى الأمة التركية والدولة التركية” و”المساس بوحدة الدولة والبلاد”،مؤكدة أنه تم تفتيش مكاتب سبوتنيك في اسطنبول.

و أوقف الصحافي بعد أن نشر موقع سبوتنيك السبت مقالا بعنوان “المحافظة المسروقة” في إشارة إلى محافظة هاتاي (لواء اسكندرون وفق التسمية السورية) التي ضمتها تركيا في عام 1939 بعد تنازل فرنسا، الدولة المنتدبة من عصبة الأمم في أنحاء من المشرق.

و في وقت سابق أعلنت سبوتنيك الإفراج عن ثلاثة اشخاص هما صحافيان و مترجم أوقفوا في أنقرة.

وذ كر الموقع “أفرج عنهم بعد أن استجوبهم مدع عام” مضيفا أن السلطات التركية قررت عدم ملاحقة هؤلاء الأشخاص.

يأتي ذلك فيما تشهد العلاقات التركية-الروسية توتراً على خلفية التصعيد في سوريا حيث تدعم روسيا النظام فيما تدعم تركيا جماعات معارضة.

و أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الروسي قسطنطين كوساتشيف عن الخشية من “تعقيد إضافي” على صعيد العلاقات الروسية-التركية في ضوء هذه التطورات.

و”دانت” منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على تويتر “التهديدات ومحاولة الهجوم” على صحافيي سبوتنيك في تركيا و”دعت السلطات إلى ضمان أمن المراسلين الأجانب”

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *