بالصور..وفد ليبي في المغرب تمهيدا ل”الصخيرات 2″

بالصور..وفد ليبي في المغرب تمهيدا ل”الصخيرات 2″

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
153
0
وزير الخارجية الليبي عبد الهادي الحويج و رئيس البرلمان عقيلة صالح خلاال وصولهما على رأس وفد ليبي إلى العاصمة المغربية الرباط و في استقبالهما رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي
وزير الخارجية الليبي عبد الهادي الحويج و رئيس البرلمان عقيلة صالح خلاال وصولهما على رأس وفد ليبي إلى العاصمة المغربية الرباط و في استقبالهما رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي

وصل وفد ليبي رفيع المستوى يرأسه وزير الخارجية عبد الهادي الحويج و رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إلى العاصمة المغربية الرباط،بدعوة من العاهل المغربي الملك محمد السادس في إطار زيارة عمل تهدف إلى إنجاح المساعي المغربية لحل الأزمة الليبية.

و حظي الوفد الليبي بمراسيم استقبال رسمية في مطار الرباط سلا،حيث كان في استقباله رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي،حيث قدمت للوفد باقة ورود فور نزول أعضائه من الطائرة.

و في حديث ل”الدولية” قال الدكتور عبد الهادي الحويج وزير الخارجية و التعاون الدولي في الحكومة الليبية إن الأزمة في ليبيا لا يمكن حلها دون إشراك المملكة المغربية التي تملك كل الإمكانيات للقيام بدور إيجابي و فعال في إنهاء الأزمة.

و أكد الحويج  أن الحكومة الليبية و الشعب الليبي يقيمان عالياً جهود المملكة المغربية و جلالة الملك محمد السادس على صعيد المساهمة في التسوية السلمية في ليبيا، مرحبًا بجميع الجهود و المساعي التي يبذلها العاهل المغربي الملك محمد السادس اقليميا و دوليا بهدف إيجاد حل سلمي للأزمة في ليبيا، و هي أزمة أمنية قبل أن تكون أزمة سياسية، على حد تعبيره.

و قال الوزير الليبي إن نقل أردوغان للعناصر الإرهابية من سوريا الى ليبيا لا يهدد أمن و استقرار الليبيين فقط، بل كل يزعزع أمن كل دول المنطقة بما في ذلك دول المغرب العربي و شمال أفريقيا و أوروبا،داعيا الى تحرك أوروبي عربي أفريقي موحد ضد سلوكات تركيا في المنطقة.

و علمت الدولية أن الرباط تستعد للإعلان عن مبادرة مغربية لإنهاء الأزمة المشتعلة في ليبيا من خلال الدعوة إلى مفاوضات “الصخيرات 2” في المغرب،بعدما أفشلت حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج اتفاق الصخيرات الموقع بين الفرقاء الليبيين في مدينة الصخيرات المجاورة للعاصمة الرباط.ا

و تنص المادة الأولى لاتفاق الصخيرات في فقرتها الرابعة على أن ولاية حكومة الوفاق لعام واحد فقط بعد منحها الثقة من قبل مجلس النواب الليبي، و تجدد تلقائيا لعام  واحد لا غير،و بالتالي فإن ولاية حكومة الوفاق انتهت منذ فترة طويلة.

وأثار إعلان وجود كميات كبيرة من احتياطيات الغاز والنفط قبالة سواحل ليبيا إلى إرسال تركيا قواتها إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الموالية للتنظيم الإخواني،كما لم يخف أردوغان نيته في السيطرة على مصادر الطاقة في ليبيا التي تملك أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا.

و تشهد ليبيا نزاعاً بين قوات حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة ومقرّها في طرابلس و مدعومة من قبل الميلشيات، وقوات المشير خليفة حفتر التي تلقى دعما كبيرا من الشعب الليبي بسبب مساعيها لتجريد الميلشيات من السلاح و جعله بيد الدولة.

وتدعم تركيا حكومة الوفاق فيما يتلقى حفتر الدعم من مصر المجاورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية و روسيا و فرنسا و ألمانيا.

و إضافة إلى أنشطة التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص والدعم العسكري لحكومة طرابلس، أثارت تركيا غضب اليونان والاتحاد الأوروبي في وقت سابق هذا العام عندما توقفت عن منع المهاجرين من التوجه إلى أوروبا، ما تسبب بتدفق عشرات آلاف المهاجرين إلى الحدود اليونانية.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *