شايٌ مسموم يُدخل مُعارض بوتين بينَ الحياة و الموت

شايٌ مسموم يُدخل مُعارض بوتين بينَ الحياة و الموت

- ‎فيفي الواجهة, منوعات
360
0
المعارض الروسي أليكسي نافالني أدخل العناية المركزة في أحد مستشفيات سيبيريا بعدما تعرض "لتسمم" في الشاي و هو من أشد معارضي بوتين
المعارض الروسي أليكسي نافالني أدخل العناية المركزة في أحد مستشفيات سيبيريا بعدما تعرض “لتسمم” في الشاي و هو من أشد معارضي بوتين

أدخل أبرز معارض روسي أليكسي نافالني العناية المركزة في أحد مستشفيات سيبيريا بعدما تعرض “لتسمم”، بحسب ما أعلنت الناطقة باسمه.

و قد أدخل نافالني وهو محامٍ يبلغ 44 عاما و ناشط مناهض للفساد ومن بين أشد منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، مستشفى في مدينة أومسك بعدما فقد وعيه خلال رحلة بين سيبيريا وموسكو حين قامت الطائرة بهبوط اضطراري بسبب تدهور وضعه الصحي بشكل مفاجئ.

و قالت الناطقة باسمه كيرا يارميش على “تويتر” إن نافالني أدخل غيبوبة ووصل على جهاز تنفس اصطناعي وتجرى حاليا الاختبارات والفحوص اللازمة.

و أضافت “تعرض أليكسي لتسمم. وهو الآن في العناية المركزة”. وأوضحت لإذاعة “إيكو أوف موسكو“، “أنا متأكدة من أنه تسميم متعمد”.

و قد أفادت وكالة الانباء الرسمية “تاس” أن نافالني موجود في وحدة العناية المركزة لمرضى التسمم في مستشفى اومسك للطوارئ في سيبيريا.

و قال رئيس الأطباء في المستشفى ألكسندر موراكوفسكي  “إنه في حال خطرة”.

و أشارت يارميش إلى أنه تم استدعاء الشرطة إلى المستشفى بناء على طلبهم.

وكتبت على “تويتر“، “نعتقد أن أليكسي تعرض للتسميم عبر مادة مزجت في الشاي الذي كان يحتسيه، لأن ذلك كان المشروب الوحيد الذي احتساه في الصباح”.

و غرّد رئيس الدائرة القانونية لمؤسسة مكافحة الفساد التي يرأسها نافالني، فياتشيسلاف غيمادي أنه “لا شك أن نافالني قد تعرض للتسميم بسبب منصبه ونشاطه السياسي”.

و أوضح أن محامي نافالني طالبوا بفتح تحقيق في محاولة اغتيال شخصية عامة.

نافالني،يسافر باستمرار عبر البلاد للترويج لاستراتيجية تصويت تكتيكية لمعارضة المرشحين المؤيدين لبوتين
نافالني،يسافر باستمرار عبر البلاد للترويج لاستراتيجية تصويت تكتيكية لمعارضة المرشحين المؤيدين لبوتين

و قد تعرض نافالني في السابق لهجمات جسدية، وهو الأحدث بين مجموعة كبيرة من منتقدي الكرملين الذين تعرضوا لتسميم واضح.

و يبذل الأطباء الذين يعالجون المعارض الروسي أليكسي نافالني القابع في العناية المركزة في أحد مستشفيات سيبيريا قصارى جهدهم “لإنقاذ حياته”، بحسب نائب رئيس المستشفى.

و أوضح أناتولي كالينيتشينكو نائب مدير مستشفى أومسك حيث يعالج نافالني مما يقول مقربون إنه تسمم، “الأطباء يفعلون أكثر ما في وسعهم، إنهم يكافحون حقا لإنقاذ حياته”.

و أعرب مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن قلقه بشأن ما يتردد عن تعرض المعارض الروسي أليكسي نافالني للتسميم.

و كتب بوريل على موقع تويتر :”أشعر بالقلق إزاء تعرض أليكسي نافالني لما يشتبه في أنه تسميم … إذا ما تأكد هذا فإنه سيتعين محاسبة المسؤولين. أتمنى له الشفاء العاجل والكامل”.

و يسافر نافالني، المحامي الصريح ذو الشخصية الجذابة عبر البلاد للترويج لاستراتيجية تصويت تكتيكية لمعارضة المرشحين المؤيدين لبوتين في أكثر من 30 من الانتخابات الإقليمية في أيلول/سبتمبر.

وغالبا ما يتعرض نافالني وأنصاره وأفراد عائلاتهم لتوقيفات ومداهمات وضغوط من الشرطة في كل أنحاء روسيا. وهو سجن مرات عدة لتنظيمه احتجاجات غير قانونية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *