برلمان ليبيا يدعو السراج لإعلان وقف للنار في كل البلاد

برلمان ليبيا يدعو السراج لإعلان وقف للنار في كل البلاد

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
144
0
عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي المنتخب و المشير خليفة خفتر
عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي المنتخب و المشير خليفة خفتر

دعا مجلس النواب الليبي المنتخب ،إلى وقف إطلاق نار شامل  والبدء في انتخابات نزيهة في أول رد فعل له على إعلان المجلس الرئاسي في طرابلس المدعوم من تركيا و قطر وقف إطلاق النار.

و قال المجلس الذي يدعم المشير خليفة حفتر، في بيان “إن وقف إطلاق النار يقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية و يخرج المرتزقة و يفكك الميليشيات و يساهم في عودة ضخ النفط”، معربا عن تطلعه أن يتم تشكيل شرطة أمنية رسمية مختلطة لتأمين سرت تمهيدا لتوحيد مؤسسات الدولة،بحسب موقع “بوابة أفريقيا الأخبارية” الليبي.

كما أعرب عن تطلعه لوقف لاطلاق النار يحول سرت مقرا للمجلس الرئاسي الجديد، لافتا إلى أن يتوجب على المجلس الرئاسي الجديد البدء من مدينة سرت و تأمينها من قوة شرطية من عموم البلاد.

كما أكد على الالتزام باستئناف إنتاج و تصدير النفط و تجميد إيراداته في حساب بالمصرف الليبي الخارجي، قائلا “لن يتم التصرف بإيرادات النفط قبل تسوية سياسية وفق مؤتمر برلين وإعلان القاهرة وبضمانة أممية”.

و كان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة تركيا، قد دعا قواته إلى وقف إطلاق النار في كامل الأراضي الليبية، كما دعا المجلس في بيان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك“، إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في شهر آذار/مارس المقبل.

و قال المجلس في البيان إنه أصدر هذه التعليمات “انطلاقا من مسؤوليته السياسية و الوطنية و ما يفرضه الوضع الحالي الذي تمر به البلاد والمنطقة وظروف جائحة كورونا”.

و أضاف: “تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتا سرت و الجفرة منزوعتي السلاح،  وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها”.

و تابع: “إن رئيس المجلس إذ يبادر بالإعلان عن وقف إطلاق النار، يؤكد أن الغاية النهائية هي استرجاع السيادة الكاملة على التراب الليبي و خروج القوات الأجنبية و المرتزقة”.

و استطرد البيان: ” كما يؤكد رئيس المجلس أنه لا يمكن التفريط بمقدرات الشعب الليبي، ولهذا يجب استئناف الإنتاج و التصدير في الحقول و الموانئ النفطية، على أن يتم إيداع الإيرادات في حساب خاص بالمؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي و ألا يتم التصرف فيها إلا بعد ترتيبات سياسية جامعة وفق مخرجات مؤتمر برلين، وبما يضمن الشفافية و الحوكمة الجديدة بمساعدة البعثة الأممية والمجتمع الدولي”.

كما أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ” دعوته إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال شهر مارس المقبل وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم الاتفاق عليها بين الليبيين“.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *