إيران لأذربيجان : لن نقبل بالإرهابيين السوريين عند حدودنا

إيران لأذربيجان : لن نقبل بالإرهابيين السوريين عند حدودنا

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
163
0

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني،أنه أكد في محادثات أجراها مع رئيس وزراء أرمينيا ورئيس أذربيجان على أهمية أمن إيران، كما أكد أن الجمهورية الإسلامية “لن تسمح للإرهابيين بالتواجد قرب حدودها” في إشارة إلى المقاتلين السوريين المحسوبين على المعارضة و الموالين لتركيا.

و نقلت وكالة “تسنيمالإيرانية عنه القول خلال اجتماع الحكومة الإيرانية :”حاربنا لسنوات و تواجد القائد قاسم سليماني (الذي اغتالته الولايات المتحدة) في الميدان حتى لا يكون الإرهابيون في المنطقة وبالقرب من حدودنا،لقد قاتلنا في سورية و العراق وساعدنا شعبيهما، و من غير المقبول أن يقوم البعض بجلب الإرهابيين إلى القرب من حدودنا، وقد تم قول هذا صراحة لمسؤولي أذربيجان وأرمينيا، هذا غير مقبول بالنسبة لنا ولن نسمح بذلك”.

و كانت تركيا و بأمر من الرئيس أردوغان قد شرعت في نقل مقاتلين سوريين من سوريا و ليبيا و من داخل الأراضي التركية إلى أذربيجان للقتال ضد أرمينيا مقابل 1500 دولار شهريا لكل واحد منهم.

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

و أكد الرئيس الإيراني :”يجب الانتباه على ألا تتصاعد هذه الحرب إلى حرب إقليمية، ويجب على من ينفخ في نار الحرب أن يعلم أن هذا لن يكون في مصلحة أحد”.

و حول استمرار الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا حول منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها، قال روحاني :”نأسف للحرب، و يجب أن تنتهي، فاستمرارها ليس في مصلحة أحد، الحرب والدماء ليست السبيل إلى حل أي قضية”.

و تابع :”أمننا مهم وليس من المقبول بالنسبة لنا إطلاقا أن يسقط عدد من القذائف على أراضينا، ونطلب من الحكومتين الجارتين اللتين تربطنا بهما علاقات جيدة الانتباه إلى هذه المسألة”.

و تدعم إيران الشيعية أرمينيا المسيحية ضد أذربيجان ذات الكثافة السكانية الشعية،في وقت تدعم فيه تركيا السنية أذربيجان بالسلام و المقاتلين.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *