المغرب يستعيد الكركرات و البوليساريو تنشر مقاطع مفبركة

المغرب يستعيد الكركرات و البوليساريو تنشر مقاطع مفبركة

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
265
0

أفادت مصادر في الجانب الموريتاني من الحدود مع المغرب بأن الهدوء يسود منطقة الصحراء المغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو.

و قالت المصادر إن الوضع لا يزال هادئا في منطقة الحدود المتاخمة لموريتانيا نافية وجود أي تبادل لإطلاق النار بين القوات المغربية و المقاتلين الانفصاليين المدعومين من الجزائر.

و بحسب المصادر، نشر الجيش الموريتاني تعزيزات كبيرة على طول الحدود مع الصحراء المغربية، و أعلنها منطقة عسكرية مغلقة لمنع فرار مقاتلي البوليساريو نحو الأراضي المورتانية.

و كانت جبهة البوليساريو الانفصالية أعلنت شن هجمات مكثفة على قواعد للجيش المغربي، ما خلف خسائر في الأرواح والمعدات و هو ما لم يتأكد على الأرض.

قوات مغربية خلال عملية تمشيط قرب بلدة المحبس المغربية القريبة من الجزائر
قوات مغربية خلال عملية تمشيط قرب بلدة المحبس المغربية القريبة من الجزائر

و قالت ما يسمى وزارة الدفاع الصحراوية في بلاغ عسكري وصفته بـ ” البلاغ رقم 1″، إن “جيش التحرير الشعبي الصحراوي شن هجمات مكثفة على قواعد العدو بقطاعات المحبس ، حوزة ، أوسرد ، الفرسية وخلف خسائر في الأرواح والمعدات”.

و وفق البلاغ، تقع القواعد العسكرية المغربية التي هاجمتها “الجبهة الشعبية لتحرير الساقية ووادي الذهب” على طول الجدار الأمني الذي أقامه المغرب لحماية الأراضي الواقعة تحت سيطرته من هجمات أو تسلل مقاتلي البوليساريو إلى داخل إقليم الصحراء المغربية.

و نفى رئيس بلدية المحبس في اتصال هاتفي مع “الدولية” وجود أي أي إطلاق النار من جانب البوليساريو،مؤكدا “نحن في أمن و أمان و راحة و هدوء و لا صحة لأكاذيب البوليساريو،و نقدم شكرنا الخالص لقواتنا المسلحة الملكية”.

و نشرت صفحات تابعة لنشاط انفصاليين محسبوبين على تنظيم البوليساريو مقاطع فيديو لما قالت إنه إطلاق نار من وحدات عسكرية صحراوية على مواقع عسكرية مغربية،تبين لاحقا أنها قديمة و تعود لفيديوهات من اليمن صورها الحوثيون من عدة أعوام.

وكان الجيش المغربي قد طرد مقاتلي جبهة البوليساريو من منطقة “الكركرات” بالصحراء المغربية.

و تعتبر الكركرات منطقة منزوعة السلاح بموجب اتفاق وقف إطلاق النار لعام 1991 الذي ترعاه الأمم المتحدة و الذي أوقف حرب المغرب وجبهة البوليساريو للسيطرة على منطقة الصحراء المغربية، و هي المنطقة التي ضمها المغرب إلى حزامه الأمني و طرد منها مقاتلي البوليساريو.

و تسيطر المغرب على الصحراء المغربية بشكل كبير، غير أن جبهة البوليساريو التي تسعى إلى إجراء استفتاء بشأن الاستقلال بدعم مالي و عسكري من الجزائر، تطالب بالسيادة على المنطقة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *