ماكرون : روسيا و تركيا تمولان حملة ضد فرنسا في افريقيا

ماكرون : روسيا و تركيا تمولان حملة ضد فرنسا في افريقيا

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
214
0
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتوسط نظيره الروسي فلادمير بوتين و التركي رجب أردوغان
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتوسط نظيره الروسي فلادمير بوتين و التركي رجب أردوغان

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن روسيا و تركيا تغذيان مشاعر العداء ضد بلاده في أفريقيا عبر استغلال حالة الاستياء فيما بعد الاستعمار.

و ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن تصريحات ماكرون جاءت في مقابلة مع مجلة “جين أفريك” الناطقة بالفرنسية وهى المجلة الأكثر انتشارا على نطاق واسع في أفريقيا، ونشرتها الجمعة.

و قال ماكرون إن مشاعر العداء ضد فرنسا في أفريقيا ناتجة جزئيا من عقود من احتفاظ فرنسا “بعلاقة مؤسسية إلى حد بعيد ” مع أفريقيا عبر قادة دول وشركات، ولكن أيضا جراء استراتيجية من جانب بعض القادة الأفارقة وبعض القوى الأجنبية خصوصا مثل روسيا وتركيا.

و أضاف أنه “يتعين ألا نكون ساذجين بشأن هذا الأمر، الكثير من أولئك الذين يعلقون، و ينتجون أفلاما مصورة، و يظهرون في وسائل إعلام ناطقة بالفرنسية، يتم الدفع لهم من جانب روسيا أو تركيا”.

و وفقا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، فإن فرنسا واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في أفريقيا باستثمارات بلغت 53 مليار دولار في عام 2018 .

و تنشر فرنسا أكثر من 5 آلاف جندي من قواتها في منطقة الساحل لمحاربة جماعات متطرفة في المنطقة في إطار عملية برخان.

و أوضح ماكرون أنه يأسف على تحريف تصريحاته بشأن الإسلام المتطرف إلى حد كبير من جانب الإخوان المسلمين وأيضا من جانب تركيا، التي لها قدرة على التأثير على رأي عام واسع النطاق، وأيضا في أفريقيا جنوب الصحراء.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *