فرنسا تعتقل 22 شخصا خلال احتجاجات مناوئة لقانون أمني

فرنسا تعتقل 22 شخصا خلال احتجاجات مناوئة لقانون أمني

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
461
0

اعتقلت الشرطة 22 شخصا خلال مظاهرة في باريس تم تنظيمها السبت احتجاجا على وحشية الشرطة و القانون الأمني الذي صادق عليه البرلمان المثير للجدل.

و أظهرت صور بثها التلفزيون الفرنسي اشتعال النيران في سيارات و تضرر واجهات عدة متاجر.

و شوهدت شاحنة تحترق في أحد الشوارع، و خيمت سحابة كثيفة من الدخان الأسود في السماء.

و قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين إنه تم القبض على 22 شخصا حتى ظهر السبت.

الشرطة الفرنسية خلال اعتقالها متظاهرا في باريس
الشرطة الفرنسية خلال اعتقالها متظاهرا في باريس

و انطلقت المظاهرة عند “بورت دي ليلا” شرق العاصمة الفرنسية باريس فيما تجمعت مجموعات من الشباب وممثلي النقابات العمالية بغرض التوجه إلى القصر الجمهوري.

و ردد المتظاهرون شعارات تشمل “كفى ماكرون” و ” لا لا للقانون الأمني. نعم نعم للضمان الاجتماعي”، و حملوا لافتات مكتوب عليها “استقل يا دارمانين” و “فرنسا: أرض حقوق الشرطة”.

و دعت إلى تنظيم المظاهرة مجموعة من النقابات العمالية والصحفيون ومنظمات حقوقية. ونظم المحتجون مسيرات في شوارع مدن أخرى من بينها ليل وليون وتولوز. ويأتي ذلك بعد  أسبوع من مظاهرة مماثلة عبر البلاد جذبت نحو 130 ألفا بحسب وزارة الداخلية الفرنسية.

و قال المنظمون إن العدد اقترب من 500 ألف.

و تأتي مسيرة اليوم بعد أيام من إعلان الحكومة الفرنسية عن أنها سوف تراجع المادة 24 المثيرة للجدل من قانون الأمن المقترح والذي من شأنه تقويض الحق في التقاط تسجيلات مصورة لرجال الشرطة.

و يطالب النشطاء بحذف هذا البند بالكامل. وتشتمل مسودة القانون أيضا على عدد من الإجراءات المثيرة للجدل مثل توسيع المراقبة بالكاميرات من جانب الشرطة خلال المظاهرات وبالاستعانة بطائرات مسيرة.

و تقول الحكومة إن القانون المقترح سوف يحمي الشرطة بشكل أفضل.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *